الأحد، 3 فبراير 2013

سرطان العظام


سرطان العظام
كثيراً ما تنتشر السرطانات ، أو تنتقل ، إلى العظام من أجزاء أخرى من الجسم . و أقل منها حدوثاً السرطانات التي تنشأ من العظم أو الغضاريف ، و بين هذه السرطانات العظمية الأولية الغرن العظمي ( أو السركوما العظمية ) ، و هو أكثرها شيوعاً ، و يحدث عادةً في الركبتين و أعلى الساقين و أعلى الذراعين . أما غرن ( السركوما ) يوينج ؛ فيصيب في الدرجة الأولى الحوض و أعلى الساقين و الضلوع و أعلى الذراعين .
و الغرن الغضروفي ( السركوما الغضروفية ) ، سرطان في الغضروف ، عادةً في الحوض .
و تشمل أعراض السرطان العظمي الألم و التورم و كتلة في المنطقة المصابة ، و في أحيان كثيرة التعب و ارتفاع درجة الحرارة و نقص الوزن ، و يصيب الغرن العظمي و غرن يوينج على الأرجح الأطفال و صغار الراشدين ، أما الغرن الغضروفي فأكثر ما يصيب الأشخاص في سن الخمسين إلى الستين .
الأسباب :
ليست أسباب سرطانات العظم الأولية واضحة ، و لكن توجد عدة عوامل خطرة عديدة . ففي الأطفال يزيد أرجحية الإصابة بسرطانات العظام تلقي علاج إشعاعي أو علاج كيميائي لأنواع أخرى من السرطانات و ورم الجذعيات الشبكية . و هو سرطان في العين ، يعرض الأطفال للغرن العظمي ، و في الراشدين يكون مرض باجت ، و هو حالة غير سرطانية تنمو فيها خلايا العظم بسرعة شديدة عامل خطر للتعرض لسرطانات العظم .
الوقاية :
لا يعلم الخبراء سبيلاً لمنع سرطان العظم .
التشخيص :
يقوم الأطباء بتشخيص سرطان العظم بالفحص الطبي و الاختبارات ، و يمكن للأشعة السينية أن تظهر إن كان هناك ورم ، فإن كان ذلك ، قد تكشف الفحوصات التصويرية الأكثر دقة ، مثل التصوير بالأشعة المقطعية أو بالرنين المغناطيسي ، تفاصيل أكثر دقة ، فإذا افترضت الاختبارات وجود سرطان في العظم ، فقد ينصح بعمل خزعة للعظام ، و فيها يتم إزالة قدر صغير من العظم و فحصه تحت المجهر ، و عادةً يتم إجراءات الخزعات العظمية بواسطة أخصائيي العظام .
العلاجات :
يعالج سرطان العظم عادةً بالجمع بين الجراحة و العلاج الكيميائي و الإشعاع .
الجراحة :
تزال غالبية سرطانات العظام الأولية جراحياً ، و يمكن استئصال السرطانات الصغيرة نسبياً مع هامش من النسيج السليم ، و مع ذلك قد يقتضي إجراء بتر لكل الطرف أو جزء منه في حالة إصابة ذراع أو ساق بورم كبير . و قد تجرى الجراحة أيضاً لإزالة سرطان انتشر إلى مناطق أخرى في الجسم .
العلاج الكيميائي :
يستخدم هذا العلاج عقاقير تقتل الخلايا السرطانية في أنحاء الجسم ، و قد تكون العقاقير على شكل حبة أو تحقن في الوريد أو في موضع السرطان . و يعطى العلاج الكيميائي بعد الجراحة لتدمير أي خلايا سرطانية متبقية ، و قد يستعمل قبل الجراحة للغرن العظمي لتقيل حجم السرطان في عظم ذراع أو ساق ليجعله أصغر بما يكفي لإزالته دون بتر .
العلاج الإشعاعي :
تقوم آلة بتوليد أشعة سينية أو مصادر أخرى من الإشعاع لمكان السرطان لتدمير الخلايا السرطانية في هذه المنطقة . و مثل العلاج الكيميائي ، يمكن استخدم الإشعاع لتقليل حجم السرطانات الكبيرة قبل الجراحة ، أو لقتل الخلايا السرطانية المتبقية بعد الجراحة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق